Apr 28, 2005

Who wrote about me?

My baby journal I Revere has been apearing in many articles on the WWW and here are some of the sources:


Oman - Petite For Life is working in the engineering industry as an accountant on the southeast coast of the Arabian Peninsula while simultaneously studying two majors as a part time student. I Revere is one of her four blogs and even though her life is chock full right now, she still finds time for praisin' Allah. All that and she doesn't drive. Man, she must be tired at the end of the week. She's only 25 though, clearly Petite for Life is going places.

المدونات العمانية ...
المدونات هي موقع يقوم عليه شخص ، يطرح آرائه و المواقف التي تمر به ، و يشارك الآخرين همومه و طموحاته ، و مما يميز المدونة عن المنتدى أنها تكون لشخص واحد فقط ، ربما يسمح للآخرين بتعليق و لكن هو الصاحب الرأي الآخير ...
تعود المدونات في تسلسلها التاريخ إلى بداية الإنترنت ، ولكن مع التوسع الكبير الذي طرأ على الإنترنت في نهاية التسعينيات ولدت فكرة المدونات ، BLOG ، و بدأت تنتشر رويدا رويدا حتى عمت جميع أقطار الأرض ، و تنوعت كل التنوع ، فهناك مدونات إخبارية و اعلامية و سياسية ، وأخلاقية و تقنية ، شخصية و جماعية ، بل هناك مدونات متخصصة بالصورة فقط .
والعالم العربي برغم من تخلفه الكبير ، لم يفته المشاركة و لو بالقليل ، و الملاحظ أن المدوينين العرب كان يدونون باللغة الإنجليزية والفرنسية في الغالب والقليل منهم من يكتب بالعربية ، و يكمن سبب ذلك بأنهم لم يجدوا القراء العرب لإنشغالهم بالمنتديات ، أو أنهم يريدون أن يتمرسوا في تلك اللغة ، و ربما لعدم اجادتهم اللغة العربية بما يؤهلهم الكتابة بها !!
و لكن في الآونة الآخيرة بدأت المدونات العربية تغزو عالم الإنترنت ، و تحقق بعض المكاسب و الإهتمام ، وبدأت مدوناتنا العربية في التنوع بعض الشيء فستجد منها ما هو تقنية و ما هو سياسية و ما هو شخصي و ما هو أدبي .
و إذا نظرنا إلى المدونات العمانية فستجدها في بدايتها ، و طابع الأعم لها أنها تكتب باللغة الإنجليزية و أذكر منها :
- مدونة مسقطي
- مدونة نصرة
-I Revere

وغيرها الكثير ، أما المدونات العربية ، فحسب الذي أستقراءه منها ، فإن الرائد لها هو مدونة زايد السعيدي ، و هو حسب ما كتب في مدونته أنه طالب من جامعة السلطان قابوس ، و مدونته هي مدونة شخصية في أغلبها ، و مع بعض الميل إلى السياسة و التقنية .
و المدونة العمانية الثانية هي مدونة معا نحو مستقبل مشرق ، و هي تأتي بالمرتبة الثانية تاريخيا ، وهي في مجملها مدونة تقنية تتكلم عن المصادر المفتوحة و نظام اللينكس .
أما المدونة الثالثة هي مدونة ناصر الحسني ، بها مواضيع جيدة ، ولكن ينقصها التحديث ، ربما لإنشغال صاحبها ، فهو حسب ما هو مذكور فيها طالب في جامعة السلطان قابوس من كلية الهندسة .
الجدير بالذكر أن المدونيين يكونون مجتمع خاص بهم في عالم الإنترنت ، فهم يقيمون المسابقات حول أحسن مدونة ، و تجد أن يقومون باجتماعات دورية ، و كذلك تجد أن جميع المدونات تذكر عناوين مدونات أخرى بحيث تظل تتنقل من مدونة إلى أخرى في عالم مختلف عن عوالم المنتديات ..

تحياتي Harmoics

No comments:

Post a Comment